Pi Node – خطوة واحدة أقرب إلى اللامركزية التي تركز على المستخدم

يمكنك الوصول إلى تطبيق Pi من سطح المكتب وتشغيل Pi Node لبدء المساهمة في أمان الشبكة.


يصف هذا المستند الإصدار الأول من Pi Node والخطة الأولية لـ Testnet، والتي قد لا تكون محدثة. نظرًا لأن الغرض من بناء Testnet الأولي لـ Pi هو اختبار وتحسين blockchain الخاص بـ Pi، فقد تتغير الخطة بشكل أكبر مع إنشاء المزيد من البيانات بواسطة Testnet لتوجيه الخطوات التالية للأمام. لا يشير الوصف أدناه إلى عقد Pi Mainnet، الموجودة حاليًا تحت جدار حماية الشبكة الرئيسية خلال فترة الشبكة المغلقة المستمرة للشبكة الرئيسية. في فترة الشبكة المفتوحة القادمة، ستتم إزالة جدار الحماية الخاص بالشبكة الرئيسية، مما يسمح لمجتمع Pi الأوسع بتشغيل عقد Pi Mainnet الخاصة بهم. تعلم المزيد هنا.

العقد هي الدور الرابع في نظام Pi البيئي وتعمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية بدلاً من الهواتف المحمولة. على غرار سلاسل الكتل الأخرى، ستكون Pi Nodes مسؤولة عن التحقق من صحة المعاملات على دفتر الأستاذ الموزع وحل التحديات في الحفاظ على العملة الموزعة من خلال جعل جميع العقد تتوصل إلى "إجماع" على ترتيب المعاملات الجديدة التي يتم تسجيلها.

على عكس العقد التي تستخدم إثبات العمل مثل Bitcoin أو Ethereum، تستخدم Pi Node خوارزمية إجماع مختلفة تعتمد على بروتوكول توافق النجوم (SCP). في SCP، تشكل العقد مجموعات موثوقة (شرائح النصاب القانوني) وتوافق فقط على المعاملات التي توافق عليها تلك العقد الموثوقة. تتجمع دوائر الأمان (راجع الأسئلة الشائعة حول Pi: ما هي دوائر الأمان؟) من القائمين بتعدين Pi المحمول في رسم بياني للثقة عالمي يمكّن Pi Nodes من تشكيل شرائح النصاب القانوني لتحديد من يمكنه ومن لا يمكنه التحقق من صحة المعاملات في دفتر الأستاذ المشترك.

على عكس معظم مشاريع العملات المشفرة الأخرى، ستستمر Pi Node في اتباع فلسفة التصميم المرتكز على المستخدم. بدلاً من طلب معرفة تقنية عميقة لإعداد عقدة، سيتمكن الأشخاص العاديون من القيام بذلك عن طريق تثبيت تطبيق سطح المكتب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. من خلال تطبيق الكمبيوتر هذا، يمكن للرواد تشغيل/إيقاف تشغيل برنامج العقدة لجعل أجهزتهم متاحة/غير متاحة للعمل كعقدة.

ستواصل Pi الالتزام بمنهجية اللامركزية التقدمية أثناء تطوير شبكة الاختبار الخاصة بها. أثناء اختبار Testnet الأولي، سيكون لمكون blockchain الخاص بـ Pi في برنامج العقدة طبقة مركزية من أجل تحقيق تكرارات أسرع لاختبار ضغط السيناريو وتكييف خوارزمية الإجماع لاستيعاب احتياجات Pi Network ومجتمعها العالمي (انظر القسم - خارطة طريق Testnet ). يعد هذا الإصدار الأولي من العقدة هو الخطوة الأولى نحو بناء Pi Testnet وفي النهاية الشبكة الرئيسية اللامركزية بالكامل.

يتضمن هذا الإصدار من العقدة واجهتين: واجهة العقدة وواجهة تطبيق Pi لسطح المكتب. اعتمادًا على مستويات المشاركة المحددة في القسم أدناه، يمكن للرواد استخدام الواجهتين وفقًا لذلك. يمكن لكل مستخدم للهاتف المحمول تنزيل برنامج العقدة على جهاز الكمبيوتر الخاص به واستخدام واجهة Pi App لسطح المكتب لأنها واجهة مشابهة لتطبيق الهاتف المحمول وستسمح للأشخاص بالتحقق من رصيد Pi الخاص بهم ومشاهدة محتوى الوسائط واستخدام محادثات Pi على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. يمكن لكل رائد أيضًا التقدم بطلب ليكون عقدة من خلال واجهة العقدة وتثبيت مكون blockchain هناك. ستكون هناك في البداية مرحلة اختيار (انظر القسم - خارطة طريق Testnet) للفريق الأساسي لمعايرة معايير اختيار العقدة بناءً على موثوقية الجهاز واتصاله. عندما يتم تحديد عقدة من قبل الفريق الأساسي، سيحتاجون إلى اجتياز KYC للمتابعة للعمل كعقدة على Testnet. راجع المزيد من التفاصيل في القسم أدناه: عملية الاختيار للعقد والعقد الفائقة.

مستويات مشاركة العقدة PI Node

يوجد حاليًا ثلاثة مستويات للمشاركة للرواد لاستخدام برنامج Pi Node على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

تطبيق PI للكمبيوتر

يشير تطبيق الكمبيوتر إلى استخدام واجهة Pi App لسطح المكتب لبرنامج العقدة فقط. فهو يمكّن الرواد الذين يرغبون في التفاعل مع تطبيق Pi من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، لذلك فهو يتمتع بوظائف مشابهة لتطبيق الهاتف المحمول. على سبيل المثال، أعرب العديد من الرواد سابقًا عن رغبتهم في أن يتمكنوا من الدردشة على Pi من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بدلاً من الهواتف. ومن ثم، قمنا بتصميم واجهة Pi App لسطح المكتب على برنامج Pi Node ودمجنا هذه الواجهة مع برنامج العقدة. أيضًا، في المستقبل، مع إضافة المزيد من الوظائف إلى تطبيق Pi، على سبيل المثال. منصة التطبيقات والتطبيقات المختلفة الموجودة على المنصة، قد يكون الوصول إلى بعضها أسهل من خلال واجهة سطح المكتب مقارنة بتطبيق الهاتف المحمول.

PI Node

العقدة تعني أن الرواد يمكنهم الوصول إلى واجهة العقدة، والانتهاء من تثبيت الاستعدادات الفنية اللازمة بناءً على التعليمات، وتشغيل/إيقاف تشغيل واجهة العقدة لجعل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم متاحة لتشغيل مكون blockchain بعد اختيارهم ليكونوا عقدة. على الرغم من أنهم لا يشاركون في الإجماع، إلا أنهم يتحققون من صحة blockchain ويقدمون المعاملات ليتم تسجيلها على blockchain. في المستقبل، عندما تتوسع سلاسل الكتل الخاصة بـ Pi إلى أكثر من مجرد تأمين دفتر الأستاذ، ستتوسع العقد لتشمل أجهزة الكمبيوتر التي تختار المساهمة في موارد الأجهزة الجماعية للشبكة، مثل الحساب والتخزين وعرض النطاق الترددي.

SuperNode

SuperNodes هي العمود الفقري لـ Pi Blockchain. إنهم مسؤولون عن التوصل إلى إجماع بناءً على الخوارزمية لكتابة المعاملة الصحيحة في دفتر حسابات Pi، بالإضافة إلى جميع المسؤوليات التي تؤديها العقدة. كما أنهم مسؤولون عن التأكد من حصول SuperNodes وNodes الأخرى على أحدث حالة من blockchain. تستخدم SuperNodes أيضًا واجهة العقدة ويتم اختيارها في البداية بواسطة الفريق الأساسي. يجب أن يكونوا متصلين بالشبكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وأن يكون لديهم اتصال موثوق بالإنترنت.

راجع الجدول أدناه للحصول على ملخص لمستويات المشاركة الثلاثة في برنامج Pi Node، ومتطلبات الأجهزة والبرامج لأجهزة الكمبيوتر في كل مستوى من مستويات المشاركة.



ملحوظات:

1- ستتطلب الأجهزة والبرامج المحددة بدقة أكبر لعقد Pi بيانات إضافية من شبكة الاختبار الأولية للعقد في مرحلة الاختيار المحددة أدناه في خريطة طريق Testnet حول كيفية أداء العقدة على مجموعة متنوعة من تكوينات الأجهزة والبرامج.

2- عند تثبيت Node على Windows، قد تعرض Microsoft Defender SmartScreen تحذيرًا عند تثبيت تطبيق جديد تم تنزيله من الإنترنت فجأة بواسطة العديد من الأشخاص. من المحتمل أن يكون هذا هو الحال بالنسبة لـ Pi Node نظرًا لقاعدة المستخدمين الكبيرة لدينا. مع قبول المزيد من الرواد لتثبيت برنامج Pi Node، سيتوقف Microsoft Defender عن إظهار هذا التحذير.

عملية الاختيار ل Nodes و SuperNodes

للتقدم للعمل كـ Node أو SuperNode على Pi's Testnet:

1- قم بتنزيل وتثبيت برنامج Pi Node على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
2- املأ بيانات Pi Node داخل برنامج Pi Node
3- قم بتثبيت الحزم الفنية بناءً على التعليمات الواردة من واجهة العقدة وحافظ على تشغيل البرنامج بالقدر الذي يناسبك (يمكن تشغيله في الخلفية).
4- سيقوم الفريق الأساسي بعد ذلك بتحديد العقد والعقد الفائقة بناءً على المعايير المحددة في القسم التالي.

سيتم إبلاغ المتقدمين المختارين لـ Node وSuperNode من خلال واجهة العقدة على أساس متجدد خلال الأشهر الثلاثة القادمة. سيتم تحديد عدد الرواد الذين تم اختيارهم من خلال عدد المتقدمين الذين يستوفون معايير الاختيار المذكورة في القسم التالي.

معايير الاختيار لــ Nodes و SuperNodes

بعد فترة فحص أولية، سيتم اختيار Nodes و SuperNodes بناءً على المعايير التالية. في حين أنه سيتم تقييم كلاهما وفقًا لمعايير مماثلة، فإن عتبة العقد ستكون أقل من SuperNodes.

وقت التشغيل (أي عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع)
اتصال إنترنت جيد (سريع ومستقر)
(في البداية) القدرة على فتح المنافذ على جهاز التوجيه المحلي
معالج وذاكرة مناسبان (راجع الجدول للحصول على التوصيات)
المساهمات السابقة لمجتمع Pi
الدوائر الأمنية

بناءً على موثوقية Npde ودرجة الثقة في Pi Network، ستتم دعوتك إلى KYC. سيتم تسجيل المتقدمين الذين أكملوا KYC ليكونوا بمثابة SuperNode وNode في Pi's Testnet.

خلال فترة Testnet الأولية، كان الهدف الأساسي هو اختبار خوارزمية الإجماع الخاصة بالشبكة. على الرغم من أنه لن يكون لدى جميع الرواد الأجهزة والبرامج وموثوقية الشبكة للمشاركة في شبكة الاختبار الأولية، إلا أن Pi تهدف دائمًا إلى أن تكون شاملة قدر الإمكان. سيظل جميع الرواد قادرين على المشاركة عبر تطبيق Pi للهاتف المحمول. علاوة على ذلك، مع مرور الوقت، نهدف أيضًا إلى جعل دور العقدة أكثر سهولة من خلال تطوير طرق إضافية يمكن للرواد المساهمة بها في الشبكة.