فوائد بذور اليقطين الصحية


توفر بذور اليقطين مضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية والمغنيسيوم والبروتين والمزيد. قد تكون هناك بعض الفوائد المباشرة لاستهلاك بذور اليقطين. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أن بذور اليقطين قد تعزز صحة القلب وتساعدك على الحصول على راحة جيدة أثناء الليل.

يمكنك الاستمتاع ببذور اليقطين كوجبة خفيفة أو في مجموعة متنوعة من الوصفات، مثل زبدة بذور اليقطين ومسحوق البروتين والتوفو. تابع القراءة للتعرف على الفوائد الغذائية والصحية لبذور اليقطين.

1. اليقطين غني بالمغنيسيوم

تعد بذور اليقطين مصدرًا للمغنيسيوم. ويلعب هذا المعدن دورًا أساسيًا في أكثر من 300 تفاعل في الجسم، بما في ذلك:

  • الحفاظ على ثبات نبضات قلبك
  • الحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات
  • إدارة نسبة السكر في الدم
  • إنتاج الطاقة
  • تقوية العظام
  • دعم نظام المناعة الصحي

2. بذور اليقطين تحتوي على الدهون الصحية والألياف

توفر بذور اليقطين دهونًا أكثر من الكربوهيدرات والبروتين لكل حصة أونصة واحدة، أو حوالي ربع كوب. الدهون الموجودة في بذور اليقطين هي في الغالب دهون أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة.  هذه الدهون الصحية تقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما توفر حصة أونصة واحدة من بذور اليقطين غير المملحة بدون قشرتها 1.84 جرامًا من الألياف. وينصح الخبراء بأن تتناول الإناث 25 جرامًا من الألياف يوميًا ويأكل الذكور 38 جرامًا يوميًا، لكن العديد من الأمريكيين يتناولون أقل من ذلك. تساعد الألياف في عملية الهضم وتساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة. الألياف القابلة للذوبان، وهي النوع الموجود في بذور اليقطين، قد تحمي من أمراض القلب.

3. ثبت اليقطين يزيد من خصوبة الرجال

تشير بعض الأدلة إلى أن بذور اليقطين تساعد في تحسين جوانب خصوبة الرجال، مثل زمن القذف والتحفيز الجنسي. زمن القذف هو الوقت الذي يستغرقه القذف أثناء الإيلاج المهبلي.

أظهرت الأبحاث أن نقص الزنك قد يضعف جودة الحيوانات المنوية وتطور خلايا الحيوانات المنوية. تعتبر بذور اليقطين مصدرًا للزنك، حيث تحتوي على حوالي 2.17 ملليجرام لكل أونصة واحدة.

4. اليقطين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

فيتويستروغنز هي مركبات طبيعية موجودة في بعض الأطعمة، بما في ذلك بذور اليقطين هذه المركبات تشبه هرمون الاستروجين. تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتويستروغنز يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كانت الأبحاث الأخرى حول العلاقة بين الاستروجين النباتي وسرطان الثدي مختلطة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير إيجابي.

5. اليقطين يدعم صحة المثانة والبروستاتا

هناك أبحاث محدودة حول الفوائد الصحية المباشرة لتناول بذور اليقطين نفسها. في المقابل، أظهرت الأبحاث أن منتجات بذور اليقطين، مثل المستخلصات والزيوت، قد تدعم صحة المثانة والبروستاتا.

تشير بعض الأدلة إلى أن مستخلص بذور اليقطين يمكن أن يعالج فرط نشاط المثانة ويقلل من كثرة التبول. وقد وجدت أبحاث أخرى أن مستخلص بذور اليقطين قد يقلل من أعراض تضخم البروستاتا، بما في ذلك الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، خاصة بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا. 75.

6. اليقطين يعزز صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن مستخلص بذور اليقطين قد يقلل من ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
 يعد ارتفاع ضغط الدم وانخفاض تدفق الدم من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. 
تحتوي بذور اليقطين على الكثير من مضادات الأكسدة والدهون الصحية والألياف، وكلها ضرورية لصحة القلب.

7. بذور اليقطين توفر مضادات الأكسدة

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والفينولات. تساعد مضادات الأكسدة هذه على درء تلف الخلايا، مما قد يحمي من الشيخوخة والمرض.
وقد ربطت الأبحاث بين مركبات الفلافونويد والعديد من التأثيرات المعززة للصحة، بما في ذلك الحماية من تصلب الشرايين والسرطان والتدهور المعرفي.
للفينولات أيضًا تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.
تحميص بذور اليقطين قد يزيد من هذه التأثيرات. أظهرت الأبحاث أن بذور اليقطين المحمصة تحتوي على عدد متزايد من مركبات الفلافونويد والفينولات.
بذور اليقطين المحمصة متاحة للشراء، أو يمكنك تحميصها بنفسك بعد نحت اليقطين.

8. اليقطين يدعم النوم الصحي

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا للتريبتوفان، وهو حمض أميني، بحوالي 576 ملجم لكل 100 جرام.
يساعد التربتوفان جسمك على إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، وكلاهما هرمونات تعزز الراحة الجيدة أثناء الليل. يتحكم الميلاتونين في دورة النوم والاستيقاظ، ويساعد السيروتونين على تنظيم المزاج والنوم.

القيمة الغذائية لبذور اليقطين

قطعة واحدة من بذور اليقطين غير المملحة بدون قشرتها توفر:

  • السعرات الحرارية: 163
  • الدهون: 13.9 جرام
  • الدهون المشبعة: 2.42 جرام
  • الدهون غير المشبعة: 10.09 جرام
  • الصوديوم: 5.1 ملغ
  • الكربوهيدرات: 4.17 جرام
  • الألياف: 1.84 جرام
  • السكريات المضافة: 0 جرام
  • البروتين: 8.45 جرام
تحتوي هذه الوجبه التي تحتوي على أونصة واحدة على 2.17 ملجم من الزنك.
  •  تساعد هذه العناصر الغذائية جهازك المناعي على العمل بشكل صحيح. يلعب الزنك دورًا في نمو الخلايا، وتطور الحمل، وشفاء الجروح، وتكسير الكربوهيدرات، وعمل الأنسولين. يحتاج جسمك أيضًا إلى الزنك لحاسة الشم والذوق.
  • ستحصل أيضًا على حوالي 2.29 ملجم من الحديد، وهو معدن.
  • الزنك جزء من الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين.

مخاطر بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين آمنة للأكل بشكل عام، لكن عليك أن تضع في اعتبارك محتواها من السعرات الحرارية والألياف. تحتوي أوقية واحدة من بذور اليقطين على حوالي 163 سعرة حرارية، مما يجعلها وجبة خفيفة جيدة.

ومع ذلك، فإن تناول الكثير من بذور اليقطين يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. قد يسبب الكثير من بذور اليقطين أيضًا الانتفاخ وعدم الراحة والغازات بسبب محتواها من الألياف.

نصائح لاستهلاك بذور اليقطين

يمكنك الاستمتاع ببذور اليقطين المقشرة أو غير المقشرة. هناك الكثير من الطرق الأخرى لتناول بذور اليقطين وجني فوائدها، بما في ذلك:
  • أضفها إلى السلطات أو كزينة للخضروات المطبوخة والحمص والسلو والحساء والبطاطا المقلية.
  • قم بدمج زبدة بذور اليقطين في المخبوزات وكرات الطاقة والبيستو والصلصات والعصائر.
  • تحميص بذور اليقطين المقشرة.
  • رش بذور اليقطين على خبز الأفوكادو، وسلطة الفواكه، ودقيق الشوفان أو الشوفان طوال الليل، واللبن.
  • يُضاف بروتين بذور اليقطين إلى الحساء المخلوط والقرنبيط المهروس والعصائر لزيادة كمية البروتين التي تتناولها.

مراجعة سريعة حول بذور اليقطين

بذور اليقطين مغذية، وتوفر كمية كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والزنك. قد توفر مستخلصات وزيت بذور اليقطين بعض الفوائد الصحية. على سبيل المثال، قد يساعد مستخلص بذور اليقطين على تقليل التبول المتكرر وتقليل أعراض تضخم البروستاتا.

يمكنك استهلاك هذا المصدر غير الحيواني للبروتين بعدة طرق، بما في ذلك الحساء والعصائر. تذكر التحدث مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي قبل البدء في تناول مكملات بذور اليقطين. يمكنهم تقديم توصيات بناءً على أهدافك وتاريخك الصحي.